الفيفا تخصص 480 ألف دولار لاحتراف 20 حكما إفريقيا

حدد السويسري ماسيمو بوساكا مدير التحكيم في الفيفا ثلاثة محاور لإصلاح التحكيم في إفريقيا وفقا لخطة العمل التي وضعتها الفيفا لإصلاح منظومة كرة القدم داخل القارة بالتعاون مع الكاف بهدف إعادة الثقة للتحكيم الافريقي والارتقاء به إلى مستوى أكثر شفافية و احترافية.
وأوضح بوساكا في عرض قدمه لممثلي الاتحادات القارية خلال ندوة تطوير المنافسات و البنيات التحتية ف إفريقيا يوم السبت الماضي في مجمع محمد السادس لكرة القدم أن استراتيجية العمل تنبني على ثلاثة محاور أولها احتراف الحكام و ثانيها تأسيس مجلس خبراء و ثالثها هيكلة قطاع التحكيم في الكاف.
أول نقطة في خطة العمل تتعلق باختيار 20 حكما إفريقيا لدخول برنامج الاحتراف الذي يهدف إلى النأي بهم عن الشبهات و الفساد و ضمان استقلاليتهم عن التأثير السياسي في القارة، وحدد مبلغ 2000 دولار أجرا شهريا لكل حكم بمجموع 24000 دولار سنويا في حين تبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع 480 ألف دولار سنويا تدفع سنويا من خزينة الفيفا في حين تتكلف الكاف بالمصاريف الأخرى خلال تعيين الحكام لإدارة المباريات الدولية داخل القارة.
أما النقطة الثانية فتتعلق بتعيين مجلس من الخبراء في المجال يشرفون على تكوين الحكام و تدريبهم من الناحية التقنية و البدنية وفق أحد السبل البيداغوجية بالتنسيق بين الكاف و الفيفا.
و ترتكز الهيكلة الجديدة لإدارة التحكيم وفق خطة العمل نفسها على تحديث أساليب العمل وفق ما هو معمول به دوليا من مدير و إداري و منسق و إدارات كل منها خاص بمجال معين مثل الفار و تكنولوجيا المعلومات و التطوير و المنافسات الأخرى.
كما ستعمل الإدارة الجديدة على تعيين إدارات جهوية خاصة بكل منطقة كالشمال و الغرب 1 و الغرب 2 و الوسط و الشرق و الجنوب.
و لم يحدد بوساكا المعايير الخاصة باختيار 20 حكما من مجموع دول القارة مرجئا ذلك إلى وقت لاحق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.