وضع الاتحاد الافريقي خطة عمل من أجل إعادة هيكلة المؤسسة المدبرة لشؤون كرة القدم الافريقي لتضاهي في إدارتها المستوى التدبيري المهيكل وفق أعلى المعايير المعمول بها عالميا بناء على نتائج الافتحاص الذي أجراه خبراء الفيفا بقيادة الأمينة العامة فاطمة سمورا خلال إقامتها في مقر الكاف بمصر لمدة ستة أشهر.
خلاصة التقرير كانت صادمة للجميع بسبب التسيير الهاوي و العشوائي لهذه المؤسسة التي ظلت تسير كرة القدم في القارة السمراء على طريقة الإقطاعيين و النتيجة أن الكاف وضع برنامجا انتقاليا يتضمن مراجعة شاملة لجميع الأقسام الإدارية في المؤسسة على أن تشمل عملية التطوير أربعة محاور أساسية أولها البنيات التحتية و ثانيها المنافسات و ثالثها التحكيم و رابعها الحكامة.
فقد أظهر تحقيق داخلي أجري بعد نهاية كأس افريقيا للأمم 2019 في مصر وجود اختلالات رغم اتخاد الكاف لبعض الإجراءات سنتي 2018و 2019 ويتعلق الأمر باستراتيجية العمل و التدبير المالي و الحكامة و المشتريات و التدبير القانوني و إدارة المنافسات و التسويق و تدبير الموارد البشرية.
ما تحقق من برنامج التطوير حتى الآن هم في جانب الحكامة تعديل الأنظمة العام للكاف سنة 2017 بإنشاء لجنة الحكامة المستقلة لدعم عمل لجنتي المالية و لجنة الافتحاص وعقد اجتماعات منتظمة للمكتب التنفيذي و في الجانب المالي تقليل الدفع بالنقد في المعاملات المالية مع تحديد الحسابات البنكية لحسابات شركاء الاتحاد القاري و تعيين مدير مالي جديد و في الجانب التنظيمي تعيين كاتب عام جديد و إلغاء تعيين المدير المالي السابق و تأسيس هيكلة جديدة و تعيين لجنة لإدارة العمليات اليومية في ظروف أفضل، وفي الجانب التجاري إلغاء العقد المبرم مع شركة لاغاردير سبور و وضع برنامج انتقالي لتسويق المنافسات في الموسم الرياضي 2019\2020 و إعداد طلب عروض بداية من الموسم الرياضي 2020\2021 وفي الجانب القانوني و الأمني توقيع عقد ضيافة مع الحكومة المصرية و الإشراف على تكوين مسؤولي الأمن في الكاف.
طموح برنامج التطوير:
= اعتماد أعلى المعايير العالمية
= سرعة التطبيق
= الشمولية
= مقاربة منهجية
= الشفافية
أبرز أوجه القصور حسب تقرير الافتحاص
الحكامة:
1-التأخر في اتخاد القرارات بسبب مواعيد اجتماعات المكتب التنفيذي
2- افتقاد قرارات لجنة الطوارئ لصفة الرسمية
3- مواعيد غير مضبوطة لاجتماعات اللجان الدائمة
4- ضعف التواصل فيما يخص قرارات المكتب التنفيذي
التنظيم:
1-هيكلة الكاف لا تراعي الأولويات الاستراتيجية
2- مهام التأكد من الملاءمة القانونية يجب أن تناط بالكاتب العام
3- اشتغال أقسام الإدارة بمعزل عن بعضها البعض
4- أدوار و مهام مبهمة وغير واضحة
5- مرونة مفتقدة في العلاقة مع المؤسسات الخارجية
6- غياب مؤشرات لقياس درجة الأداء و الفعالية في مختلف أقسام المؤسسة
التدبير المالي:
1- غياب إجراءات خاصة بالتدبير المالي و الأرشفة
2- العمليات المالية اليوم متشابكة ومتداخلة
3- غياب العناية اللازمة بالموردين و الحسابات البنكية
4- الدفع عن طريق الكاش مع غياب طريقة لتتبع مسار الأموال
5- تجميع الموارد المتحصلة من مصادر مختلفة
التموين:
1- غياب قسم خاص بالتموين
2- غياب إجراء واضح خاص بالتموين
الموارد البشرية:
1- غياب إجراءات خاصة بالتوظيف و التقييم و الترقية
2- غياب توصيف للوظائف
3- غياب نظام وظيفي مبني على الدرجات
4- غياب عقود عمل رسمية
النظام المعلوماتي:
1- غياب قسم خاص بالنظام المعلوماتي
2- موظف وحيد فقط مكلف بالمعلوماتيات
3- غياب تدبير رسمي للأمن المعلوماتي
4- نظام معلوماتي هش وسهل الاختراق
122 إجراء منها 17 إجراء فوري
لتحقيق الأهداف المنشودة في خطة التطوير وضع الكاف 122 إجراء للانتقال إلى مستوى التدبير الاحترافي منها 17 إجراء فوريا و عاجلا لا يحتمل التأجيل حدد يونيو المقبل موعدا للانتهاء منها.
الإجراءات العاجلة تهم توظيف موظفين في مناصب محددة و تأمين التحويلات المالية و تطوير نظام الحسابات و وضع نظام أرشفة للكاف و إعلان طلبات عروض تهم تطبيق الإجراءات المذكورة و الإشراف على التنقلات و الأسفار و وضع خطط تمويل المشاريع و حقوق النقل التلفزيوني لدوري الأبطال و كأس الكاف للموسم الرياضي 2020\2021 و تسويق البطولتين و إنشاء قسم خاص بالتموين و توقيع عقود عمل موثقة مع الموظفين و توحيد التدبير القانوني و تأمين نظام المعلومات الداخلي للكاف و وضع برنامج عمل سنوي لكل اللجان الدائمة والمستقلة و وضع منصة للإشراف على تدبير موارد مشروع FIFA FORWARD و وضع نظام افتحاص داخلي.