الدوري الإنكليزيدوريات عالمية

“beIN” تضغط على رابطة الدوري الإنكليزي من أجل رفض شراء بن سلمان لنادي نيوكاسل

بلاغ مجموعة beIN الإعلامية

بعثت مجموعة beIN الاعلامية برسالتين هذا الأسبوع تتعلقان بتقارير عن صفقة استحواذ محتملة على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم من قبل نفس الأطراف المسؤولة عن سرقة حقوق beIN وحقوق البث التجاري لجميع جهات البث الكبرى لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز (ومباريات نادي نيوكاسل يونايتد)، لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتواصل القيام بذلك.

ووجهت الرسالة الأولى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، الشريك الذي يملك علاقة مميزة مع مجموعة beIN، والذي بذل جهداً في المعركة مع beoutQ السعودية يفوق أي جهد قام به أي جهاز رياضة آخر في العالم. وطلبت الرسالة من الدوري ببساطة تطبيق اجراءات التحقق من خلفية المالكين والمدراء الضالعين في الصفقة المحتملة. أما الرسالة الثانية فقد وُجهت إلى مختلف رؤوساء مجالس إدارة نوادي الدوري الممتاز، تبلغهم بسرقة السعودية للملكية الفكرية والحقوق التجارية لنواديهم منذ نحو ثلاث سنوات، وتلفت انتباههم مرة أخرى إل ىضرورة التحقق من خلفية المالكين والمدراء.

وفي رسالة موجهة إلى الرئيس التنفيذي للدوري، ريتشارد ماسترز، قال يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الاعلامية: “في حال ثبتت صحة التقارير بشأن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، فإننا نرى أنه من الضروري أن يجري الدوري الإنجليزي الممتاز تحقيقاً كاملاً لخلفية المشتري المحتمل للنادي يشمل جميع المديرين والمسؤولين وغيرهم من ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو الكيانات السعودية الأخرى المشاركة في الاستحواذ أو تقدم أي تمويل فيه. من الواضح أن هناك عدة أسباب تجعل أطرافاً أخرى تدعو إلى إجراء هذا التحقيق؛ إلا أن طلبنا يستند تماماً على قيام السعودية في الماضي والحاضر بسرقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك والأندية الأعضاء في الرابطة”.

رسالة من يوسف العبيدلي إلى ريتشارد ماسترز:

“في حال ثبتت صحة التقارير بشأن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، فإننا نرى أنه من الضروري أن يجري الدوري الإنجليزي الممتاز تحقيقاً كاملاً لخلفية المشتري المحتمل للنادي يشمل جميع المديرين والمسؤولين وغيرهم من ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو الكيانات السعودية الأخرى المشاركة في الاستحواذ أو تقدم أي تمويل فيه. من الواضح أن هناك عدة أسباب تجعل أطرافاً أخرى تدعو إلى إجراء هذا التحقيق؛ إلا أن طلبنا يستند تماماً على قيام السعودية في الماضي والحاضر بسرقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك والأندية الأعضاء في الرابطة”.

وبشكل خاص، وفيما يتعلق بالاستحواذ وتطبيق قواعده (بما في ذلك التحقيق في خلفية المالكين والمدراء فيما يتعلق بأي صفقات، نطبق من الدوري الممتاز أن يأخذ في الاعتبار ما يلي:

الدور المباشر للمملكة العربية السعودية (وهي المالك لصندوق الاستثمارت العامة السعودي) في إطلاق خدمة beoutQ والترويج لها وتشغيلها
التحدي الذي واجه الدوري الممتاز نفسه ويستمر في مواجهته في اتخاذ أي اجراء لحماية ملكيته الفكرية في البلاد
بشكل عام قدرتكم على تطبيق قوانينكم ضد الأشخاص والكيانات التي تتخذ من السعودية مقرا لها.

رسالة من يوسف العبيدلي إلى عدد من رؤساء نوادي الدوري الإنجليزي الممتاز

ما أهمية ذلك؟ ان الجهة التي من المحتمل أن تستحوذ على نادي نيوكاسل يونايتد تسببت في أضرار جسيمة للعائدات التجارية لناديكم وللدوري الإنجليزي الممتاز، وليس ذلك فحسب بل ان هذه الخدمة غير القانونية ستستمر في التأثير عليكم في المستقبل. عندما يُستأنف موسم الدوري الممتاز خلال الأشهر المقبلة، سيظل محتوى جهات بث مباريات الدوري متاحاً بشكل غير قانوني عبر خاصية البث التدفقي IPTV على أجهزة استقبال beoutQ التي بيعت بكميات كبيرة جداً في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إضافة على ذلك، ونظراً للتداعيات الاقتصادية الجسيمة لوباء فيروس كورونا المستجد على قطاع الرياضة، فإن ذلك يحدث في الوقت الذي تحتاج فيه أندية كرة القدم إلى حماية عائداتها من بث مبارياتها أكثر من أي وقت مضى. وبوصفي عضواً في مجلس إدارة نادي كرة قدم أوروبي بارز، فإنني أعرف هذا الأمر حق المعرفة.

وأود أن أؤكد بشكل واضح لا لبس فيه أن هذا الطلب لا يشكل انتقاداً أو يشير بأصابع اللوم بأي شكل من الأشكال إلى مكتب الدوري الممتاز أو إدارته التي تبذل جهداً يفوق ما تبذله أية جهة رياضية في العالم لمكافحة العملية السعودية بالسبل القانونية والسياسية والتكنولوجية.

لقد خصص الفريق التنفيذي للدوري الممتاز – بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جميع الأندية الأعضاء فيه – المزيد من الموارد والوقت والخبرة لحماية الملكية الفكرية للدوري، فاقت ما خصصه أي دوري آخر أو رياضة أخرى في العالم. وقد قاد هذا الدوري، كمثل أعلى ودون اية مساومات، معركة قطاع الرياضة ضد السرقة التجارية التي قامت بها المملكة العربية السعودية على مدى ما يقرب من ثلاث سنوات. ولهذا السبب فإن مجموعة beIN الاعلامية أكثر التزاماً الآن من أي وقت مضى بدعم وتشجيع الدوري الممتاز والتشارك معه حول العالم. هذا ببساطة هو طلب، نيابة عن جميع جهات البث، بأن تتم محاسبة هذه الأطراف التي سعت ولا تزال تسعى، إلى تقويض الدوري الممتاز والأندية الأعضاء فيه

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

You cannot copy content of this page
error: Content is protected !!