الكاف يراسل المجموعة الفرنسية “لاغاردير” من أجل فسخ الإرتباط

في واقعة مفاجئة و غير متوقعة، قررت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مراسلة المجموعة الفرنسية “لاغاردير” المكلفة بتسويق حقوق البث التلفزيوني لجميع المنافسات المنضوية تحت لواء الكاف، لمطالبتها بضرورة فسخ العقد الذي يجمعهما و الذي يمتد إلى غاية سنة 2028.

و خلفت مراسلة الكاف ردود أفعال قوية خصوصا من قبل الشركة الفرنسية “لاغاردير” التي أبدت استغرابها من طلب الكاف، كون العقد الذي يجمعهما يمتد لإثنا عشرة سنة و لم تمضي سوى 3 سنوات على تاريخ توقيعه، كما أن الشركة الفرنسية تمسكت بكامل حقوقها في المتابعة القضائية للكاف خصوصا و أن العقد يتضمن شرطا جزائيا باهظا.

و من بين الأسباب التي جعلت أحمد أحمد رئيس الكاف يقرر وضع حد لهذا الإرتباط، تلك التي تتعلق بعقد الإحتكار الذي وقعته “لاغاردير” مع القناة القطرية “بيين سبورت” و الذي يمتد إلى غاية سنة 2028 ما يمنحها الحق في النقل الحصري لكامل البطولات الإفريقية.

و هو الأمر الذي دفع جل الإتحادات المنتمية لشمال إفريقيا لمطالبة رئيس الكاف أحمد بضرورة مراجعة هذه العقود الإحتكارية التي تمنع الأفارقة من متابعة منتخباتهم و أنديتهم، في ظل الأثمنة الباهظة التي تفرضها القناة الناقلة.

و كانت الكاف في حقبة الرئيس السابق عيسى حياتو قد وقعت سنة 2016 عقدا طويلا يمتد لإثنا عشرة سنة، مع الشركة الفرنسية “لاغاردير” بقيمة مليار دولار أمريكي، مانحة لها كامل الحقوق في تسويق البث التلفزيوني لجميع البطولات الإفريقية، و هو ما اعتبرته المحكمة الإقتصادية المصرية مخالفا لقانون حماية المنافسة المصري رقم 3 لسنة 2005، ومنح الحقوق الحصرية للكاف بصورة مباشرة لشركة وحيدة، دون اتباع الإجراءات القانونية التي ينص عليها القانون، ما جعل المحكمة تدين عيسى حياتو و أمينه العام المغربي هشام العمراني بغرامة قدرها 200 مليون جنيه مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!